أوجلة - ليبيا أوجلة - ليبيا
آخر الأخبار

شريط الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...
آخر الأخبار

أوجلة.. محج آمون هل مازال موجود حتى الان .؟



كتب / الباحث والغوي والمفكر الليبي عبدالمنعم المحجوب ..
عُرفت واحة سيوة باسم آمون، أما المعبد الأكثر شهرةً بعد سيوة فهو معبد أوجلة وهي واحة تقع جنوب برقة، وعُرف سكانها باسم الأوجليين Augilae، وتشتهر بنخيلها الذي كانت ترد إليه القبائل الليبية لجمع تموره، وكانت مركزاً ثان لكهنة الوحي، على أن بروكوبيوس خصّ هذا المعبد بالنبوءات، وأيده ميلا Mela في ذلك. وفي ملحمة يوحنا لكوريبوس Iohannid of Corippus نجد أن لواتة طلبت الوحي من أمون في مكان ما بخليج سرت، وقد رجّح البعض أن أوجلة هي المكان الذي قصده اللواتيون، ما لم يكن المقصود بذلك معبد خليج السدرة الذي ربما كان أمونكلا أو أمونيس.
وذكر هيرودوت إن أوجلة على «على بعد مسيرة عشرة أيام من الأمونيين (أي واحة سيوة) على امتداد الشريط الرملي، ويوجد بها تل ملح مثل تل الأمونيين وينابيع مياه» أما عند بروكوبيوس القيصري (عاش حتى 560م تقريباً) فإن أوجلة - كما مرّ بنا - اسم يشار به إلى «مدينة قديمة احتفظت بعبادات الأقدمين»، ويعني أوجلة.
وقد ذكر بليني الأكبر أن «الأوجليين يعبدون قوى العالم السفلي فقط» ولا نعثر على هذه الإشارة عند غيره من المؤرخين، فإذا صحّت لا يمكننا تفسيرها إلا بأن آمون كان في إحدى صوره إلهاً للأموات عند الأوجليين.
كثيراً ما نسمع عن وجود معبد فرعوني للإله المصري القديم آمون و لكن لا يُعرف الآن اين يقع في أوجلة و ماذا حل به .

التعليقات

http://e.top4top.net/p_2459qbt1.png


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا عل تويتر

تصنيفات مهمة

أرشيف الموقع

زوار المدونة

http://d.top4top.net/p_247bkie1.png

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

أوجلة - ليبيا

2014 - 2018