أوجلة - ليبيا أوجلة - ليبيا
آخر الأخبار

شريط الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...
آخر الأخبار

الكشف عن مقابر أواجلة هيردوتس

يطيب لنا بمناسبة افتتاح أعمال المؤتمر الثاني لخبراء الآثار الوطنيين أن نعلن عن أهم وأعظم الاكتشافات الأثرية التي تحققت في ليبيا ، هذا الاكتشاف يتمثل في مقبرتين تخص أجداد إخوتنا الأواجلة وتعود بتاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد .
لقد تم التعرف على هذه المقابر عن طريق الصدفة، وذلك عندما أراد احد المواطنين الشروع في بناء قطعة الأرض الممنوحة له من قبل البلدية، حيث تبين من خلال أعمال التسوية التي كان يقوم بها البلدوزر (الكشيك) أن القطعة تحتوي على مقبرتين قديمتين واحدة خلف الأخرى .
لقد أقيمت هذه المقابر على أحد التلال المنتشرة في المنطقة المسماة الدرب الكبير الواقع إلى الشمال من المركز القديم لواحة أوجلة ، أرخت المقابر بناءً على دراسة لطريقة الدفن وما صاحب الهياكل العظمية من محتويات متمثلة في أواني فخارية متنوعة وعقيق وغيرها من الأثاث الجنائزي .

كما أخذت عينات من الهياكل العظمية وتم تحليلها بواسطة الكربون المشع 14 ، وقد أكدت نتائج التحاليل على أن المقابر تعود بالفعل إلى القرن الرابع قبل الميلاد.
لا يخفى أن أوجلة قد ذكرت في المصادر الأدبية القديمة منذ القرن الخامس قبل الميلاد بدءً مما ذكره عنها أبو التاريخ المؤرخ الإغريقي هيردوتس في الفقرة 182 من المجلد الرابع من كتابه الموسوم ب التواريخ .
وحيث أن طريقة الدفن ونوعية المقابر لا تتفق مع ما هو مألوف بالنسبة للمقابر الإسلامية وكذلك الإغريقية والرومانية بالإضافة إلى العثور على أواني فخارية محلية الصنع فإن هذه المقابر تخص دون شك أجداد الأواجلة الذين عاصروا فترة حكم الاستعمار الإغريقي ومن بعده الروماني والبيزنطي .
#أخيـــراً فإن لهذا الاكتشاف أهمية كبرى بالنسبة للتاريخ الليبيي القديم ، كما أنه يشكل في الوقت نفسه أهمية خاصة بالنسبة لواحة أوجلة وسكانها .
بقلم: الأستاذ الدكتور فؤاد حمدي بن طاهر- عضو هيأة التدريس بقسم الآثار ، جامعة بنغازي ، نقلا عن : مصلحة الآثار الليبية










التعليقات

http://e.top4top.net/p_2459qbt1.png


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا عل تويتر

تصنيفات مهمة

أرشيف الموقع

زوار المدونة

http://d.top4top.net/p_247bkie1.png

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

أوجلة - ليبيا

2014 - 2018