أوجلة - ليبيا أوجلة - ليبيا
آخر الأخبار

شريط الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...
آخر الأخبار

معلومات مفيدة | ما أقدم كتاب مطبوع في العالم؟


تعدُّ هذه القطعة الخشبية المطبوعة الرائعة هي الصفحة الأمامية أو “الغلاف” لأول وأقدم مخطوطة في العالم، وهي عبارة عن الترجمة الصينية لـ”السوترا الماسية” التي طُبعت في شمال الصين عام 868م.
في 11 مايو 868 ميلادية، قام الناشرون بشمال الصين بطباعة الترجمة الصينية لـ“السوترا الماسية”؛ لتصبح بذلك أقدم كتاب مطبوع في تاريخ العالم.. وكانت تلك المخطوطة واحدة ضمن الكثير الذي تم اكتشافه بأحد كهوف موجاو في دونهوانج بالصين، إلى أن جاء الراهب الطاوي* “وانغ يوانلو”، واكتشف ما يُعرف الآن بمخطوطات دونهوانج عام 1900.
تعتبر “السوترا” من أهم الممارسات في الديانة البوذية؛ تلك الديانة التي بدأت في الهند وانتشرت في أنحاء الصين قبل طباعة “السوترا الماسية” بمئات السنين.. وهي عبارة عن تعاليم دينية من “بوذا”* نفسه، وقد اكتسب الكتاب اسمه من كونه قصيرًا؛ إذ يمكن ترتيله في أربعين دقيقة فقط، ولكونه أيضًا ثاقبًا وحادًّا كشفرة الماسة ليقطع به طرق الأوهام الدنيوية.
تتكون النسخة الصينية من “السوترا الماسية” من سبع قطع خشبية مستطيلة الشكل ومطبوعة تم لصقها معًا ليُصنع منها لفافة سهلة الحفظ.

المصطلحات:


*الطاوية: ديانة صينية تدعو إلى احترام الذات وانعزال الحياة العامة.
* اللغة السنسكريتية: لغة قديمة في الهند، يقام بها طقوس الديانات الهندوسية والبوذية والجانية.
*بوذا: مؤسس ديانة البوذية، وهو ليس اسمًا لشخص بعينه، وإنما هو لقب ديني عظيم معناه الحكيم، أو المستنير، أو ذو البصيرة النافذة.

التعليقات

http://e.top4top.net/p_2459qbt1.png


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا عل تويتر

تصنيفات مهمة

أرشيف الموقع

زوار المدونة

http://d.top4top.net/p_247bkie1.png

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

أوجلة - ليبيا

2014 - 2018